“مُجيب” ذكاءٌ اصطناعي يُطلُّ ‏علينا بجامعة جازان ويرد على الطلاب والطالبات آليًا في منصة تويتر!

في ظلّ التطورات التقنية، والتوجهات السعودية لتمكين التقنية كعنصر أساسي في حياتنا اليومية، فلقد شغل التحول التقني هنا في المملكة جانبًا مُهمًا وهو خلق بيئة “الذكاء الاصطناعي” وولي هذا الجانب اهتمامًا بالغًا لتنطلق قصته مع إطلالة مدينة نيوم الجديدة في شمال غرب المملكة!
لذا كان لزامًا علينا طلاب وطالبات في كلية الحاسب بجامعة جازان أن نأخذ هذا الأمر ضمن الاهتمامات فالمستقبل القريب أوشك على أن تكون الأمور تقنية بنسبة لا تقل عن ٨٠٪؜ وفي هذه الحالة يجب أن نوظف المهارات المكتسبة في خلق ذكاء اصطناعي يساهم في العملية التعليمية ويساند الطلاب والطالبات بالرد عليهم عند الحاجة والضرورة.
والآن سنأخذ جولة حول مشروع “مُجيب” عبر طرح أسئلة وأجوبة نتعرّف عليه من خلالها.

فلربما تتساءل الآن من هو مُجيب؟
إنّ مُجيب ذكاءٌ اصطناعي تمّ برمجته لمساعدة الطلاب والطالبات بالرد على استفساراتهم الشائعة عبر منصّة تويتر، بلهجة عامة أو فصحى كما أنّه يستهدف في مرحلته الأولى طلاب وطالبات ⁧ #كلية_الحاسب_بجازان ⁩ فقط حيثُّ يعمل حاليًا بأكثر من ٣٠٠ كلمة وجمل متفرقة، وسيضاف له العديد من المعلومات والأجوبة في المجال الأكاديمي، كما يعتبر في طور البداية، ولا شك أنّه كغيره لديه أخطاء في الردود سيحاول تحسينها مع الوقت!
كما أنّه بُرمج بواسطة طلاب وطالبات ليبرزوا مهارات ما تمّ دراسته في مسيرتهم العلمية وليبرزوا أيضًا أنّ التطوير التقني يحتاج إلى ممارسة وشغف وتحدي!
فلقد عمل على إنجاز مُجيب بصورته الأولية كلاً من:
١- محمد عكفي
٢- علاء نجمي
٣- أطياف نمازي
٤- ميار عكفي
وذلك بتوزيع مهام العمل، بدءً بتجهيز العبارات وانتهاءً بإختباره وتجربته.

كيف يمكننا أن نتعامل مع مُجيب؟
مجيب يعمل بشكل آلي بمجرد وضع تاق له سواءً في التغريدات أو الردود، ويتجاوب مع الطلبات الموجّهة له خلال دقيقة من وضعها، وعند تأخره، فإنّه لن يقوم بالرد نظرًا لأنّ الطلب أو العبارة المدرجة من المُغرّد لا توجد لها إجابة لديه، ولكن التفصيل في السؤال التالي!

ماذا لو لم يرد علي مُجيب، وقام بالرد بعد ساعات بشكلٍ مفاجئ؟
‏ببساطة إنّ عملية الرد تعتمد على المُغرّدين له بحيث في حال عدم وجود إجابة، يتمّ تجميع العبارات الجديدة، وصناعة ردود لها وتخزينها من جديد في ذاكرته من خلال فريق العمل، وفي هذه الحالة مُجيب سيتذكر التغريدة التي لم يرد عليها وسيضع الرد لها حتى لو تجاوزت مدة التغريدة/الرد أكثر من شهر!

كيف يتحسس مجيب الجمل والكلمات؟
‏‏لنكن مُنصفين قليلاً إنّ عملية انشاء بوت رد آلي عربي، صعبة، ومعقدة نوعًا ما نظرًا لإختلاف اللهجات وتنوّع العبارات الواسعة في اللغة العربية، ولكن هذا تحدّي عظيم! يجعلنا نخوض التجربة لكي نحصل على الأقل بنسبة ٢٠٪ إجابات صحيحة ومقنعة.
لذلك فإنّ مُجيب يعمل وفق معطيات وآلية معينة فإن وجد أكثر من إجابة سيتم اختيار أفضل إجابة ممكنة.

هل هنالك عملية تحسس لحالة الأحرف المكتوبة في الجُمل أو الكلمات؟
نعم، تمّ الانتباه بأنّنا في اللغة العربية نعمل وفق حالات أحروف حساسة، مثلا ككتابة:
‏أسئلة
‏اسئلة
‏أسئله
‏اسئله
‏جميعها تهدف لشيء واحد، لذا تمّ تضمينها تحسبًا للردود المُمكنة لكي يُعطي على الأقل مضمونًا جيد عند الرد!

هل مُجيب سيعطيني إجابة أكيدة وصحيحة؟
‏طبعًا لا، وللتأكيد والإنتباه، اذا قام بالرد عليك مُجيب بإجابة ليست المطلوبة، يأمل منك إعادة صياغة الطلب بشكل واضح ومفهوم، أيضًا إذا وصلتك الإجابة من مُجيب في رده، وعلّق أحد الأشخاص على تغريدتك، وقمت بالرد على هذا الشخص تأكد أنّ مُجيب غير مُضمّن في ردك حتى لا يتدخل فيما لا يعنيه ويرد! لأنّك في هذه الحالة استدعيت مُجيب 🙂

ما الذي سيقدمه مُجيب لنا؟ وماذا سنستفيد منه في المستقبل؟
‏سيقدم لنا مجيب المزيد من الإمكانات التي ستفيدنا في المستقبل ومنها:
‏١- كيفية التسجيل بمركز خدمات الطالب والخدمات التابعة للمركز وهو المخصص لطلاب وطالبات #كلية_الحاسب_بجازان
‏٢- سيشرح طرق الدخول في ورش التطويرية للكلية
‏٣- سيذكر مُجيب ارشادات أكاديمية تنمي معرفتك الجامعية.
٤- سيتعامل مع بنك المعلومات الطلابي والذي يحوي جميع الملخصات والمذكرات والتحديدات التي تخص الكلية بجميع أقسامها، بجلب معلومات المستندات وتزويد المستهدفين بروابطها.
٦- سيكون مرشدًا إلكترونيًا يشرح أهمّ الأمور الأكاديمية سواءً على مستوى الكلية أو غيرها.
٧- والمزيد من الخدمات التي سيقدمها مُجيب للطلاب والطالبات.

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.